يطلق Facebook
ما يسميه "نموذج التعرف على المنتجات العالمي" الذي يستخدم الذكاء
الاصطناعي التي تستطيع تحدد نوعية السلع المعرضة للبيع اذ كانت (استهلاكية،أثاث,الأزياء السريعة إلى السيارات السريعة.)
إنها خطة نحو مستقبل حيث يمكن تحديد المنتجات
في كل صورة على موقعها وتسويقها. قال مانوهار بالوري ، رئيس Applied
Computer Vision في فيسبوك: "نريد
أن نجعل أي شيء وكل شيء على المنصة قابلًا للتسويق ، كلما بدت التجربة
صحيحة". "إنها رؤية عظيمة."
تقول الشركة أن التعرف على المنتج هو الأول في
عدد كبير من التحديثات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تأتي إلى منصات التجارة
الإلكترونية الخاصة بها في المستقبل القريب. في نهاية المطاف، ستجمع هذه بين
الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز، وحتى المساعدين الرقميين لإنشاء ما تسميه تجربة
تسوق "اجتماعية أولاً". بالإضافة إلى ذلك، أطلقت اليوم أيضًا ميزة تسمى المتاجر،
والتي تتيح للشركات الصغيرة إنشاء واجهات متاجر مجانية على Facebook
وInstagram.
ستكون الموضة جزءًا رئيسيًا من هذا، حيث تقترح
الشركة أن "مصمم أزياء AI"
مستقبليًا على Facebook
يمكن أن يقدم للمستخدمين توصيات تسوق مخصصة استنادًا إلى خزانة ملابسهم واقتراحات
يومية لملابس مصممة خصيصًا للطقس وجدولهم الزمني.
وقالت تامارا بيرج ، عالمة أبحاث في فيسبوك ،
لموقع The Verge: "هذا شيء أردت
بناءه منذ أن شاهدت فيلم Clueless".
"لقد تخيلوا بالفعل كل شيء في عام 1995، لكن التكنولوجيا التي أعتقد أنها
أصبحت الآن جاهزة أخيرًا لجعلها تنبض بالحياة."
ولكن كما يشير مرجع Clueless،
فإن هذه الميزات ليست أفكارًا جديدة تمامًا. حتى خارج هوليوود، تمت تجربتهم
واختبارهم لسنوات، وغالبًا ما كانت النتائج متباينة.
قامت Amazon
بالفعل ببناء مساعد الأزياء الخاص بها الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي مع مظهر الصدى،
الذي لم يسمع به الآن الكثير. واستخدام رؤية الجهاز لتحديد المنتجات وتسوقها أصبح
حقيقة منذ هاتف Amazon Fire Phone
على الأقل. وفي الوقت نفسه، تستخدم منصات التسوق عبر الإنترنت مثل eBay بالفعل الذكاء الاصطناعي لتسريع عملية إدراج
العناصر المعروضة للبيع، وتعد Amazon
واحدة من عدد من الشركات التي أطلقت "Shazam
للملابس" الخاصة بها باستخدام التعلم الآلي.
يقول Facebook
أن ما يجعل أدواته مختلفة هو نطاقها ودقتها. يمكن لأداة التعرف على المنتجات
الجديدة للشركة، GrokNet
، تحديد عشرات الآلاف من السمات المختلفة في الصورة. وتتراوح هذه من علامات تجارية
محددة إلى أشياء مثل اللون والحجم.
تم نشر GrokNet
بالفعل على Facebook Marketplace،
حيث يساعد المستخدمين على إدراج العناصر المعروضة للبيع بسرعة عن طريق تحديد
محتوياتها وإنشاء أوصاف قصيرة. يمكنك تحميل صورة لأريكتك، على سبيل المثال،
وسيقترح Marketplace
إدراجها على أنها "أريكة سوداء ، وجلدية ، وأقسام مقطعية".
تختبر الشركة أيضًا نسخة من هذه الأداة المصممة
للأنشطة التجارية. عندما يقومون بتحميل الصور على صفحتهم التي تحتوي على منتجاتهم
الخاصة ، يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي وضع علامات عليها تلقائيًا والربط بصفحات
التسوق.
من خلال إنشاء هذه الأدوات ، يساعد Facebook في الوصول إلى صور
المستخدمين في Marketplace.
يتم تدريب GrokNet
على قاعدة بيانات هائلة بترتيب حجمها حوالي 100 مليون صورة ، ويتم أخذ معظمها من Marketplace. يقول Facebook أن هذه البيانات حيوية
في إنشاء نظام رؤية الماكينة الذي يمكنه تحديد المنتجات في الإضاءة الصعبة ومن
الزوايا المراوغة - وهو جزء من تجربة التسوق عبر الإنترنت التي لن تختفي.
لكن من غير الواضح بالضبط مدى دقة GrokNet. تقول الشركة إنها
تستطيع تحديد 90 بالمائة من الصور على Marketplace
في فئة Home and Garden
، لكنها لم تقدم إحصاءات مماثلة لأنواع أخرى من فئات المنتجات.
كما هو الحال غالبًا مع أدوات مثل هذه ، فإن
الفرق بين الميزات المعلن عنها وتجربة المستخدم الفعلية يمكن أن يكون كبيرًا ،
وعلينا أن ننتظر ونرى رد الفعل الذي ستحصل عليه GrokNet
من مستخدمي Facebook.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق